Thursday, May 25, 2006

قصة نشوء وارتقاء .. عمود فقري متطور حمل اسلاف الانسان

عن مجلة ساينس نيوز
ترجمة: علاء غزالة

تدعم عظام العمود الفقري، التي تم اكتشافها في موقع يبلغ عمره قرابة 1.8 مليون سنة في اواسط اسيا، الاحتمالية المثيرة للجدل في ان اسلاف الانسان القديمة تحدثت الى بعضها البعض. يقول الانثروبولوجي مارك ميَر من جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا ان الحفريات التي اجريت عام 2005 في دمانيسي بجورجيا اظهرت 5 فقرات لانسان هومو إريكتوس (Homo erectus).
وقد وقع هذا الاكتشاف في حوض رسوبي سبق وان اكشفت فيه جماجم تنسب الان الى هومو إريكتوس.
الاكتشافات الجديدة تمثل اقدم الفقرات المعروفة للجنس المعروف بـ(هومو Homo) كما اعلن ذلك ميَر في الاجتماع السنوي لجمعية الباليو انثروبولوجي (Paleoanthropology 1) في سان جوان، بورتوريكو. تتكون المتحجرات من فقرة قطنية واحدة وفقرتين بطنيتين وفقرتين عنقيتين.
يقول ميَر: "العمود الفقري من دمانيسي يقع ضمن المدى البشري وكان بامكانه ان يحتضن بسهولة تامة الحبل الشوكي الموجود لدى الانسان المعاصر". ويؤكد على ان المتحجرات، علاوة على ذلك، وفرت اسنادا بنيويا واسعا للعضلات التنفسية المطلوبة لنطق الكلمات. ويلاحظ ميَر ان من المستحيل التأكيد على ان اسلافنا في ما قبل التاريخ قد تكلموا، الا ان انسان هومو إيريكتوس في دمانيسي لم يواجه محددات تنفسية فيما يخص القدرة على الكلام. وقد قام ميَر وزملاؤه -ديفيد لوردكيباندز وابيسالوم فيكوا، وكلاهما من المتحف الوطني الجيورجي في تبليسي- قاموا بمقارنة قياس وشكل وحجم فقرات دمانيسي مع 2200 عظمة مناظرة للبشر والشمبانزي والغوريللا.
وعلى النقيض من ذلك، في عام 1984 اكتشف هيكل عظمي لصبي في كينيا يقدر عمره بـ 1.6 مليون سنة، وتم تعريفه من قبل بعض الباحثين على انه انسان هومو إريكتوس ومن قبل آخرين على انه هومو إرغاستر (Homo ergaster). اظهرت فقرات صغيرة تشبه فقرات الشمبانزي. وشكك الباحثون مبدئيا في ان هذا الصبي القديم، والذي يبدو عموده الفقري صغيرا، يمتلك القدرة التنفسية اللازمة للكلام كما هو حال البشر اليوم.
في الخمسة اعوام الماضية، اقترح المحققون، ومن ضمنهم بروس لاتيمر من متحف كليفلاند للتاريخ الطبيعي، ان صبي ما قبل التاريخ قدم نظرة مضللة عن العمود الفقري لانسان هومو إيريكتوس. لقد جادلوا ان نمو القناة العظمية الذي يغلف عموده الفقري قد تأخر، وتسبب ضغط الحبل الشوكي في اعاقة حركته مما ادى الى ضعف في اعضائه.
ويقول ميَر ان اكتشاف فقرات شبه بشرية في دمانيسي يتواءم مع نظرية لاتيمر. ويقترح ان نقص تغذية الرضيع، والتي تعيق نمو القناة الفقرية البشرية عادة، ربما تكون اصابت الحَدَث من جنس هومو إيريكتوس. ويؤكد ميَر على ان الصبي القديم، والذي توفي عن عشرة اعوام او نحوها، كان يتطلب حماية وامدادات مكثفة.
ويقول الباحث من جامعة بنسلفانيا: "ان كلا من الايثار واللغة المنطوقة ربما كانا جزءا من ادوار سلوكية للانسان من جنس هومو". ويعلق ديفيد فراير من جامعة كنساس في لورانس بان الفقرات ذات المظهر الحديث من دمانيسي تنسجم مع الدراسات السابقة لجماجم احفورية اظهرت ان الانسان هومو البدائي امتلك القدرة على اداء مقاطع صوتية ذات طابع كلامي.
ولكن روبرت مكارثي من جامعة فلوريدا اطلنطا في بوكا راتون لا يوافق على ذلك. في اجتماع الباليو انثروبولوجي قدم اعادة انشاء مقاطع صوتية لاصناف متنوعة من انسان هومو، والتي تقترح ان القدرة على نطق الكلمات كما يفعل الناس اليوم انبثقت حصريا لدى انسان هومو سابين(Homo sapiens) والي50,000 سنة مضت. ويجادل مكارثي ومساعدوه بان جميع اصناف الجنس هومو -بضمنهم هومو سابينز- امتلكوا مجموعة قصيرة من الفقرات العنقية، مما يؤدي الى مقاطع صوتية ذات مدى محدد من اصوات الكلام.
ويجيب ميَر على هذا الطرح بان الكثير من التجمعات السكانية الحاضرة، بضمنها سكان استراليا الاصليون، لديهم فقرات عنقية مشابهة في الطول لهؤلاء الذين اعتبرهم فريق مكارثي غير مؤهلين للكلام المتطور.
(1) الباليو انثروبولوجي، وتسمى احيانا (الانثروبولوجيا الحياتية) هو فرع من الانثروبولوجيا الفيزيائية يعنى بدراسة تطور الانسان، وتتبع الصفات التشريحية والجينية لاسلاف الانسان منذ ملايين السنين وحتى وقتنا الراهن، من خلال الحفريات التي تركتها كالعظام والادوات وطبعات الاقدام. (موسوعة ويكبيديا)