Tuesday, May 02, 2006

تبديل الرؤية: نظارات الكترونية يمكنها مساعدة عيون المسنين

عن مجلة ساينس نيوز
ترجمة: علاء غزالة

قد يحيل نوع جديد من النظارات الطبية، التي يمكن تعديل بؤرتها الكترونيا، النظارات ثنائية البؤرة ونظارات القراءة الى مجرد تاريخ بائد في يوم ما، كما يدعي مخترعو هذا الجهاز. لقد صنع الباحثون، حتى الان، نموذجا يعمل بالبطارية مع بؤرة قادرة على التذبذب بين وضع اشتغال واطفاء بواسطة مفتاح.
النسخ المستقبلية من هذه النظارات قد تضم متحسسات تستخدم لتعديل البؤرة الكترونيا حسب تغيّر هدف الناظر بين المسافة القريبة والبعيدة. هذا ما أكده احد مخترعي هذه الاداة، المهندس ديفيد ماثين من جامعة اريزونا.
ان معظم الاشخاص الذين هم في اواخر الاربعينيات من العمر لا يستطيعون التركيز على الاجسام القريبة. يسمى هذا الانحراف البصري (بصر الشيخوخة presbyopia). وتخطط شركة بكسل اوبتكس لصنع نسخة تجارية من النظارات ذات التعديل الالكتروني لتسويقها على الاشخاص المصابين بـ(بصر الشيخوخة)، والذين يستعملون تقليديا العدسات ثنائية البؤرة او ثلاثية البؤرة او المتدرجة. واستنادا الى موقع الشركة الالكتروني فان نحو 50 مليون انسان في ارجاء المعمورة يصبحون في حالة (بصر الشيخوخة) كل عام.
يشير ماثين الى ان جزءا من العدسات ثنائية البؤرة يبقى غير مركز ضمن المسافة موضع الاهتمام خلال اي زمن معطى. ولكن في النظارات الجديدة فان جميع العدسة سوف تتحول الى التركيز المطلوب. وهو يقول: "على سبيل المثال، اذا كنت ترغب في رؤية قريبة، فلن يكون عليك النظر من خلال الجزء السفلي للعدسات، بل لديك كل العدسات للرؤية".
لعمل عدسات قابلة للتعديل الكترونيا، قام الباحثون بصناعة لوحين زجاجيين يحتويان بينهما طبقة من سائل تبلغ سماكته 5 مايكرومتر. وتتكون مادة الاملاء هذه من مادة شفافة على شكل سائل بلوري هو عبارة عن جزيئات على هيئة قضبان شـُكلت في حالة سائلة. استخدم فريق العمل الطريقة المتبعة في صناعة الشريحة الحاسوبية الدقيقة لتطبيق شكل تحدب العين على اقطاب شفافة في السطح الداخلي لاحد اللوحين الزجاجيين.
ويوضح (جوكاينغ لي)، من جامعة اريزونا، واحد اعضاء فريق التطوير، ذلك بان القضبان البلورية السائلة تدور في تنظيم جديد كاستجابة للفولتية الموجهة عبر هذه الاقطاب. ان ترتيب القضبان يحدد السرعة التي يمر بها الضوء خلال طبقة السائل البلوري. تنحني اشعة الضوء في اثناء عبورها هذه الطبقة مما يؤدي الى حصول تركيز اكثر بكثير مما لو مرت من خلال العدسات الاعتيادية.
يقول (لي) ان علماء اخرين صنعوا في الماضي عدسات موجهة الكترونيا من السوائل البلورية والتي تستخدم، على سبيل المثال، لتوجيه شعاع ليزري، او لتبديل تركيز ادوات القراءة في اجهزة الذاكرة البصرية. على كل حال، العدسات التي تستخدم السوائل البلورية لا يمكنها التركيز بشكل كاف كما لا يمكنها تغيير التركيز بالسرعة الكافية ليمكن استخدامها في النظارات.
يقول شوليانغ جياو من جامعة ميامي، كلية الطب، وهو غير مشارك في هذا البحث: "ان هذه العدسات المطورة حديثا هي العدسات الوحيدة المكيفة والتي تـُعد عملية لمرضى (بصر الشيخوخة)". بينما يقول دوايت داستن، رئيس البحوث والتطوير في شركة بيكسل اوبتكس ان الشركة تخطط لصنع نسخة من النظارات تمكن الناس من الحصول على رؤية افضل حتى من درجة (6/6) الاعتيادية.